الأحد، 9 أغسطس 2015

جذاذت نموذجية للنشاط العلمي


المكون: النشاط العلمي                                                             الفئة المستهدفة: 4 و5 و6
الموضوع:..... .............      الدرس : ..........الحصة:...............    المدة الزمنية: 45 د
المنهج العلمي المعتمد:   منهج حل المشكلات                                     


الكفايات المستعرضة
الكفايات النوعية
ـ تنمية القدرة على دقة الملاحظة.
- التدريب على المناولة و التجريب.
امتلاك الفكر النقدي و التوليفي.-
ـ اكتساب مهارات عملية كمقارنة و تصنيف المعطيات.
ـ امتلاك أسس النهج العلمي و التجريبي (الملاحظة و التجريب والتجريب و القياس و التنبؤ ....)
ـ امتلاك روح الإبداع و الثقة بالنفس.
ـ استثمار المكتسبات العلمية في حل مشكلات جديدة.
ـ إغناء الرصيد اللغوي و المعرفي العلمي.
- تنمية الكفايات التواصلية و المنهجية و العلمية النوعية.
- تنمية روح العمل الجماعي و التشاركي.
                                              - تنمية القدرة على التعلم الذاتي.
- تنمية الفضول العلمي و الموضوعية
-تعلم العناية بالذات و التعامل العقلاني مع الآخر و مع العالم العلمي و التكنلوجي.

-التحسيس بخطوات النهج التجريبي (المستوى1و2و3)
-التفتح على العالم الخارجي. (المستوى1و2و3)

ـ تعرف أو تعزيز مفهوم.................
ـ تعرف أو تعزيز مفهوم .................




الدعامات الديداكتيكية
الأهداف التعلمية
أ) الوسائل الخاصة بالهدفين الرئيسيين: ..................
ب) الوسائل الخاصة بالهدفين التكميليين: .................
ج) ملاحظة:بالنسبة لأنشطة الإغناء التي سأقترحها في الشبكة أدناه,سيكلف المتعلمون بإنجازها خارج الفصل الدراسي (في إطار الإعداد القبلي للدرس) و ذلك باستعمال الوسائل التالية ............
 على أن تناقش النتائج في إطار عمل المجموعات داخل قاعة الدرس.

أ) الهدفان الرئيسيان للحصة:
أن يتعرف المتعلم (ة) ظاهرة..... من خلال المناولة و الملاحظة و المقارنة.
-أن يتعرف المتعلم (ة) ظاهرة...... من خلال المناولة و الملاحظة و المقارنة. 
ب) الهدفان التكميليان للحصة:
-أن يتعرف المتعلم (ة) أن ....... من خلال المناولة و المقارنة.
 -أن يتعرف المتعلم (ة) أن ...... من خلال المناولة و المقارنة.



الامتدادات  اللاحقة للموضوع
المكتسبات السابقة للموضوع
الأفقية
العمودية

ـ  .......................(السنة 2)
ـ ........................(السنة 3)
ـ اللغة العربية:
ـ الرياضيات:
-التربية البدنية:
-..............
ـ ................... (السنة 5)
ـ..................... (6)


المقاطع التعليمية الكبرى
(الوضعيات التعلمية)
الخطوات المنهجية
شكل العمل
تدبير أنشطة التعلم
التقويم
دور الأستاذ(ة)
أنشطة المتعلمين (ات)









أنشطة بناء التعلمات الأساسية










أنشطة الإكتشاف  و الفهم

(25 دقيقة)
1-      وضعية الإنطلاق



جماعة الفصل




-تدبير الفضاء
- طرح وضعية- مشكلة لها صلة بمحيط المتعلمين و حياتهم اليومية، بهدف وضعهم في سياق الدرس و رصد تمثلاتهم و مواجهتها لإحداث الصراع المعرفي و تحفيزهم و زرع الفضول لديهم لمعرفة الحل:
(الوضعية)....................

-المشاركة في قراءة ،فهم و مناقشة الوضعية.
-إبداء  الرأي و التمثلات حول الموضوع.

2-      تحديد المشكلة
(ملاحظة و صياغة سؤال التقصي)
جماعة الفصل
-التحسيس بالمشكل الذي تطرحه الوضعية و دفع المتعلمين إلى وضع سؤال أو أسئلة حولها بشكل واضح و دقيق.
- يصوغ المتعلمون أسئلة مناسبة للمشكل الذي تطرحه الوضعية المقدمة:
مثلا:
كيف.............و لماذا.....؟

3-      اقتراح الفرضيات
جماعة الفصل
- إتاحة الفرصة للمتعلمين لتقديم تفسيرات أولية للمشكل المطروح.
- تدوين مخلف الفرضيات على السبورة دون نقد أو تصحيح أو تغيير.
- من خلال أسئلة المرحلة السابقة، و باستدعاء خبراتهم، يقدم المتعلمون إجابات وفرضيات تكون بمثابة حلول مؤقتة للمشكل المطروح.

4-      فحص الفرضيات
(التحقق)
و توثيق النتائج



مجموعات عمل


- ضبط المهام و الأدوار داخل كل مجموعة عمل (المسير-المقرر).
- إعطاء التوجيهات المرتبطة بالمناولة و التأكد من الفهم الجيد لها.
- تتبع عمل المجموعات لرصد المعيقات التقنية و المساعدة على تجاوزها.
- الاهتمام بتعابير المتعلمين الكتابية أثناء أنشطة البحث و التجريب.
- ترسيخ قيم التعاون و الإنصاف ... بين عناصر كل مجموعة.
- تقوم كل مجموعة باختبار صحة الفرضيات من خلال التجريب باستعمال العدة اللازمة.
1) إنجاز المناولة المبينة في الوثيقة 1, لمقاربة مفهوم ....
2) إنجاز المناولة المبينة في الوثيقة 2 لمقاربة مفهوم.......
- ينظم مسير كل مجموعة عمل مجموعته
+ يقوم المقرر ـ بمساعدة عناصر مجموعته ـ  بتدوين مختلف الخلاصات التي توصلت لها مجموعته.
ماهي التجربة التي ستقومون بها و كيف؟
5-      عرض النتائج و اقتسام الحصيلة



مجموعات عمل





جماعة الفصل





- تذكير المتعلمين بالمشكل المطروح و مطالبتهم بتحديد الخطوات التي سلكوها في عملهم.



- المساهمة مع المتعلمين في تمحيص فرضياتهم مع النتائج المحصل عليها.
- يعرض مقرر كل مجموعة نتائج عمل مجموعته، و ذلك على شكل أجوبة للأسئلة المذيلة للوثيقتين:
ـ الوثيقة 1:  بفعل التسخين، تحولت قطع الشكلاطة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة.
ـ أسمي هذا التحول : الانصهار.
ـ الوثيقة 2: صار سائل الشمع صلبا.
ـ أسمي هذا التحول : التجمد.
- يناقشون النتائج و الخلاصات  و يقارنوها بالفرضيات المقترحة من أجل إثباتها أو ضحدها.



6-      الإستنتاج و التعميم
(توليف و خلاصة)


مجموعات عمل





-تثمين  عمل كل المجموعات.
- توجيه المتعلمين إلى صياغة الاستنتاج
و إنتاج نص توليفي يشمل  خلاصة للنتائج المتوصل إليها. و تدوينه على السبورة.

-  يشاركون  في استخلاص و صياغة الاستنتاج  على شكل جواب عن السؤال المطروح في وضعية الانطلاق، و ذلك بناء على النتائج المصادق عليها.
ـ تتحول حبات المطر إلى ثلوج لأنها تتجمد (أي تتحول من حالة سائلة إلى حالة صلبة بفعل انخفاض درجات الحرارة (البرودة).
ـ و تختفي الثلوج بعد مدة لأنها تنصهر بعد ظهور أشعة الشمس (تتحول من حالة صلبة إلى حالة سائلة)
- يدونون الخلاصة على دفاترهم.
ما هو ..........؟



و ما هو؟
أنشطة التطبيق(التدرب) و الإغناء و التوسع
(10دقائق)



أ)ـ وضعية للتطبيق: للتأكد من استيعاب الظاهرتين (التجمد و الانصهار)، يقوم المتعلمون بما يلي:
...............................................................................................

ب) ـ وضعيات إغناء التعلمات و التوسع فيها: (عمل ينجز في إطار الإعداد القبلي للدرس)
 ..................................................................

+ تناقش نتائج هذه المناولات المنجزة خارج الفصل قصد التوصل للاستنتاجات التالية:
النشاط 1: ـسيلاحظ المتعلمون بأن .........................
النشاط 2: يستنتجون بأن .....................





أنشطة الإدماج الجزئي للتعلمات
(5دقائق)

جماعة الفصل


- دعوة المتعلمين إلى حل وضعية-مشكلة تتيح إدماج  جزء من تعلماتهم  المرتبطة بالكفاية.
وضعية إدماجية:........

أنشطة التقويم و الدعم (المعالجة)
(5دقائق)

فردي


+ التحقق من مدى إرساء الموارد و تملك المتعلم لنهج التقصي العلمي، و مدى قدرته على تعبئتها لحل وضعيات مشكلة جديدة بهدف تثبيت المكتسبات و وضع خطة لتجاوز التعثرات و تعديل سيرورة التعليم و التعلم:   
(وضعية تقويمية)...........................





ملاحظة:
منهجية المستويات 1 و 2 و3 :
المقاطع التعلمية داخل البطاقة التقنية
 -وضعية انطلاق.
 -تحديد المشكلة و سؤال التقصي(تعبير ممكن للمشكل المطروح) .(الملاحظة و التعبير المستوى1)
 -أنشطة التفكير و الإنجاز(تساعد عللى حل المشكل المطروح): تصنيفات، تجارب للمشاهدة، تجارب بسيطة...
 -استنتاج.
-خلاصة و تركيب............باقي الجذاذة (أنشطة تدرب...)






نفس المقدمة
المنهج العلمي المعتمد:  منهج الإستقصاء أو البحث التوثيقي

الخطوات المنهجية
أشكال العمل
تدبير  أنشطة التعلم
التقويم
دور الأستاذ(ة)
أنشطة المتعلم(ة)




1-الإستكشاف





جماعة الفصل
- دعوة المتعلمين إلى لحظة استكشاف من خلال طرح أسئلة من قبيل ما الكائنات التي تريد اكتشافها؟ و لماذا؟ ما هي المعايير الممكن اعتمادها في التصنيف المعمول بها؟

الهدف من هذه الأسئلة تعرف الأهداف التي يريدون بلوغها.






- يجيبون على الأسئلة و يتعرفون على الأهداف المتوخاة و يقترحون معايير التصنيف أو يتعرفون على المعمول بها (مثلا: القد، الشكل، الأعضاء المكونة لهذه الكائنات....)
ما هو هدفنا؟








2-التحضير و التنظيم

































جماعة الفصل
- توجيههم  إلى بحث سبل تنظيم النشاط و الوسائل التي سيحتاجونها

- دعوتهم إلى العمل داخل مجموعات  و تدوين اختيارات كل مجموعة حول الجانب من الموضوع الذي ستبحث فيه. مع الحرص عل عدم إغفال أي جانب يعني ضرورة تكامل عمل المجموعات.

- دعوتهم إلى اقتراح المصادر الممكنة لجمع المعلومات و البحث



- د عوتهم إلى توزيع المهام داخل كل مجموعة (من سيتكلف و بماذا) مع الحرص على ضرورة الإنصاف و إشراك الجميع.

- التعاقد معهم حول شكل الإنتاج المنتظر (مثلا بطاقة واصفة أو تصنيفية أو تعريفية  للموضوع مع ضرورة إرفاقها بالصور)

-  التعاقد معهم حول جدولة زمنية  في شكل برنامج عمل planning      مع تحديد آخر أجل  تقديم نتائج  البحث deadline
- اقتراح كيفية العمل و الوسائل الضرورية.
-اقتراح كل مجموعة الجانب من الموضوع الذي ستبحث فيه.




- اقتراح المصادر الممكنة لجمع المعلومات و البحث

- ضبط الأدوار و المهام داخل المجموعات .


- اقتراح شكل المنتوج النهائي المنتظر.



-اقتراح برنامج عمل مناسب و تعهد الإلتزام به.























إذن ما هو المنتوج المنتظر؟






3-إنجاز النشاط

















فرق عمل ثنائية أو جماعية
- تتبع   تقدم عمل الفرق من حين إلى آخر.
- بدء البحث من خلال الإستعانة ب:

- معجم و كتب و موسوعات علمية

- مواقع أنترنيت متخصصة.

مما سيساهم في الرفع من مهاراتهم القرائية  و تنمية مهارات التصنيف و التلخيص و التمييز و اختيار الضروري فقط و التدوين.

- تتبع   تقدم عمل الفرق من حين إلى آخر مع تذليل للمعيقات التقنية التي ققد تصادف المتعلمين.
4-التقاسم و الإنتاج









فرق العمل


جماعة الفصل
دعوة ممثلي الفرق إلى عرض إنتاجاتهم أمام جماعة الفصل بالتناوب.

- فتح باب المناقشة أمام الجميع لتقويم و تنقيح أعمال المجموعات

- طبع الإنتاجات و عرضها داخل الفصل أو داخل مجلة القسم أو المجلة المدرسية.
- عرض ممثلو الفرق إنتاجاتهم .

-المناقشة حول إنتاجات الفرق.


- المشاركة في طبع الإنتاجات و عرضها داخل الفصل أوتنزيله في مجلة القسم أو المجلة المدرسية.

                                                                 5-التقويم النهائي
تقويم المسار
تقويم الأثر(التعلم)
أدوات التقويم
- هل تم تأطير المتعلمين و تتبعهم؟
-هل تم استثمار الأنشطة لترسيخ التعلمات؟
- هل تم توفير ظروف العمل الجماعي؟
- تقويم مدى تمكن المتعلمين من البحث في مصادر المعلومات.
- تقويم درجة التفاعل الإيجابي بين أعضاء الفريق.
- تقويم جودة الإنتاج المعروض.
- تقويم المشاركة في كافة مراحل الإنجاز.

- بطاقة تقويمية لخطوات البحث والإستقصاء المنجزة.
- شبكة لملاحظة إنتاج المتعلمين و تقويمها.
- استبيان يروم البحث حول تفاعل المتعلمين مع النشاط و تدبيره.






نبذة عن الكاتب

المساعد العربي موقع عربي يهدف إلى نشر تصاميم مجانية لمساعدة المدونين المبتدئينالمساعد العربي موقع عربي يهدف إلى نشر تصاميم مجانية لمساعدة المدونين المبتدئينالمساعد العربي موقع عربي يهدف إلى نشر تصاميم مجانية لمساعدة المدونين المبتدئين


يمكنك متابعتي على : الفيسبوك

قال تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )

تدوين باحتراف

هناك تعليق واحد:

^ إلى الأعلى