المكون: النشاط
العلمي
الفئة المستهدفة: 4 و5 و6
الموضوع:..... ............. الدرس : ..........الحصة:...............
المدة الزمنية: 45 د
المنهج
العلمي المعتمد: منهج حل
المشكلات
الكفايات
المستعرضة
|
الكفايات
النوعية
|
ـ تنمية القدرة على
دقة الملاحظة.
- التدريب على
المناولة و التجريب.
امتلاك الفكر
النقدي و التوليفي.-
ـ اكتساب مهارات
عملية كمقارنة و تصنيف المعطيات.
ـ امتلاك أسس النهج
العلمي و التجريبي (الملاحظة و التجريب والتجريب و القياس و التنبؤ ....)
ـ امتلاك روح الإبداع
و الثقة بالنفس.
ـ استثمار المكتسبات
العلمية في حل مشكلات جديدة.
ـ إغناء الرصيد
اللغوي و المعرفي العلمي.
- تنمية الكفايات التواصلية و
المنهجية و العلمية النوعية.
- تنمية روح العمل
الجماعي و التشاركي.
-
تنمية القدرة على التعلم الذاتي.
- تنمية الفضول
العلمي و الموضوعية
-تعلم العناية بالذات
و التعامل العقلاني مع الآخر و مع العالم العلمي و التكنلوجي.
-التحسيس بخطوات
النهج التجريبي (المستوى1و2و3)
-التفتح على العالم
الخارجي. (المستوى1و2و3)
|
ـ تعرف أو تعزيز مفهوم.................
ـ تعرف أو تعزيز
مفهوم .................
|
الدعامات
الديداكتيكية
|
الأهداف
التعلمية
|
أ) الوسائل الخاصة
بالهدفين الرئيسيين: ..................
ب) الوسائل الخاصة
بالهدفين التكميليين: .................
ج) ملاحظة:بالنسبة
لأنشطة الإغناء التي سأقترحها في الشبكة أدناه,سيكلف المتعلمون بإنجازها خارج
الفصل الدراسي (في إطار الإعداد القبلي للدرس) و ذلك باستعمال الوسائل التالية ............
على أن تناقش النتائج في إطار عمل المجموعات
داخل قاعة الدرس.
|
أ) الهدفان الرئيسيان
للحصة:
- أن يتعرف المتعلم (ة) ظاهرة.....
من خلال المناولة و الملاحظة و المقارنة.
-أن يتعرف المتعلم
(ة) ظاهرة...... من خلال المناولة و الملاحظة و المقارنة.
ب) الهدفان
التكميليان للحصة:
-أن يتعرف المتعلم
(ة) أن ....... من خلال المناولة و المقارنة.
-أن يتعرف المتعلم (ة) أن ...... من خلال
المناولة و المقارنة.
|
الامتدادات اللاحقة للموضوع
|
المكتسبات
السابقة للموضوع
|
|
الأفقية
|
العمودية
|
ـ .......................(السنة 2)
ـ ........................(السنة
3)
|
ـ اللغة العربية:
ـ الرياضيات:
-التربية البدنية:
-..............
|
ـ ...................
(السنة 5)
ـ.....................
(6)
|
المقاطع التعليمية الكبرى
(الوضعيات التعلمية)
|
الخطوات المنهجية
|
شكل العمل
|
تدبير أنشطة التعلم
|
التقويم
|
||
دور
الأستاذ(ة)
|
أنشطة
المتعلمين (ات)
|
|||||
أنشطة بناء التعلمات الأساسية
|
أنشطة
الإكتشاف و الفهم
(25
دقيقة)
|
1- وضعية الإنطلاق
|
جماعة الفصل
|
-تدبير
الفضاء
- طرح
وضعية- مشكلة لها صلة بمحيط المتعلمين و حياتهم اليومية، بهدف وضعهم في سياق
الدرس و رصد تمثلاتهم و مواجهتها لإحداث الصراع المعرفي و تحفيزهم و زرع الفضول
لديهم لمعرفة الحل:
(الوضعية)....................
|
-المشاركة
في قراءة ،فهم و مناقشة الوضعية.
-إبداء الرأي و التمثلات حول الموضوع.
|
|
2- تحديد المشكلة
(ملاحظة و صياغة سؤال التقصي)
|
جماعة
الفصل
|
-التحسيس بالمشكل الذي تطرحه الوضعية و دفع المتعلمين إلى وضع
سؤال أو أسئلة حولها بشكل واضح و دقيق.
|
- يصوغ
المتعلمون أسئلة مناسبة للمشكل الذي تطرحه الوضعية المقدمة:
مثلا:
كيف.............و
لماذا.....؟
|
|
||
3- اقتراح الفرضيات
|
جماعة
الفصل
|
- إتاحة الفرصة للمتعلمين لتقديم تفسيرات أولية للمشكل المطروح.
-
تدوين مخلف الفرضيات على السبورة دون نقد أو تصحيح أو تغيير.
|
- من
خلال أسئلة المرحلة السابقة، و باستدعاء خبراتهم، يقدم المتعلمون إجابات وفرضيات
تكون بمثابة حلول مؤقتة للمشكل المطروح.
|
|
||
4- فحص الفرضيات
(التحقق)
و توثيق النتائج
|
مجموعات
عمل
|
- ضبط
المهام و الأدوار داخل كل مجموعة عمل (المسير-المقرر).
- إعطاء
التوجيهات المرتبطة بالمناولة و التأكد من الفهم الجيد لها.
- تتبع
عمل المجموعات لرصد المعيقات التقنية و المساعدة على تجاوزها.
-
الاهتمام بتعابير المتعلمين الكتابية أثناء أنشطة البحث و التجريب.
-
ترسيخ قيم التعاون و الإنصاف ... بين عناصر كل مجموعة.
|
- تقوم كل
مجموعة باختبار صحة الفرضيات من خلال التجريب باستعمال العدة اللازمة.
1)
إنجاز المناولة المبينة في الوثيقة 1, لمقاربة مفهوم ....
2)
إنجاز المناولة المبينة في الوثيقة 2 لمقاربة مفهوم.......
- ينظم
مسير كل مجموعة عمل مجموعته
+ يقوم
المقرر ـ بمساعدة عناصر مجموعته ـ بتدوين مختلف الخلاصات التي توصلت لها
مجموعته.
|
ماهي
التجربة التي ستقومون بها و كيف؟
|
||
5- عرض النتائج و اقتسام الحصيلة
|
مجموعات
عمل
جماعة
الفصل
|
- تذكير
المتعلمين بالمشكل المطروح و مطالبتهم بتحديد الخطوات التي سلكوها في عملهم.
-
المساهمة مع المتعلمين في تمحيص فرضياتهم مع النتائج المحصل عليها.
|
- يعرض
مقرر كل مجموعة نتائج عمل مجموعته، و ذلك على شكل أجوبة للأسئلة المذيلة
للوثيقتين:
ـ
الوثيقة 1: بفعل
التسخين، تحولت قطع الشكلاطة من الحالة الصلبة إلى الحالة
السائلة.
ـ
أسمي هذا التحول : الانصهار.
ـ
الوثيقة 2: صار سائل الشمع صلبا.
ـ
أسمي هذا التحول : التجمد.
-
يناقشون النتائج و الخلاصات و يقارنوها
بالفرضيات المقترحة من أجل إثباتها أو ضحدها.
|
|
||
6- الإستنتاج و التعميم
(توليف و خلاصة)
|
مجموعات
عمل
|
-تثمين عمل كل المجموعات.
- توجيه
المتعلمين إلى صياغة الاستنتاج
و إنتاج
نص توليفي يشمل خلاصة للنتائج المتوصل
إليها. و تدوينه على السبورة.
|
- يشاركون في استخلاص و صياغة الاستنتاج على شكل جواب عن السؤال المطروح في وضعية
الانطلاق، و ذلك بناء على النتائج المصادق عليها.
ـ
تتحول حبات المطر إلى ثلوج لأنها تتجمد (أي تتحول من حالة سائلة إلى حالة صلبة
بفعل انخفاض درجات الحرارة (البرودة).
ـ
و تختفي الثلوج بعد مدة لأنها تنصهر بعد ظهور أشعة الشمس (تتحول من حالة صلبة
إلى حالة سائلة)
-
يدونون الخلاصة على دفاترهم.
|
ما
هو ..........؟
و ما
هو؟
|
||
أنشطة التطبيق(التدرب) و الإغناء و التوسع
(10دقائق)
|
|
أ)ـ وضعية
للتطبيق: للتأكد من استيعاب الظاهرتين (التجمد و الانصهار)،
يقوم المتعلمون بما يلي:
...............................................................................................
ب) ـ وضعيات إغناء التعلمات و التوسع فيها: (عمل ينجز في إطار الإعداد
القبلي للدرس)
..................................................................
+ تناقش نتائج هذه المناولات المنجزة خارج الفصل قصد
التوصل للاستنتاجات التالية:
النشاط
1: ـسيلاحظ المتعلمون بأن .........................
النشاط 2: يستنتجون بأن .....................
|
|
|||
أنشطة الإدماج الجزئي للتعلمات
(5دقائق)
|
جماعة
الفصل
|
-
دعوة المتعلمين إلى حل وضعية-مشكلة تتيح إدماج جزء من تعلماتهم المرتبطة بالكفاية.
وضعية
إدماجية:........
|
|
|||
أنشطة التقويم و الدعم (المعالجة)
(5دقائق)
|
فردي
|
+
التحقق من مدى إرساء الموارد و تملك المتعلم لنهج التقصي العلمي، و مدى قدرته
على تعبئتها لحل وضعيات مشكلة جديدة بهدف تثبيت المكتسبات و وضع خطة لتجاوز
التعثرات و تعديل سيرورة التعليم و التعلم:
(وضعية
تقويمية)...........................
|
|
ملاحظة:
منهجية
المستويات 1 و 2 و3 :
المقاطع
التعلمية داخل البطاقة التقنية
-وضعية انطلاق.
-تحديد المشكلة و سؤال التقصي(تعبير ممكن للمشكل
المطروح) .(الملاحظة و التعبير المستوى1)
-أنشطة التفكير و الإنجاز(تساعد عللى حل المشكل
المطروح): تصنيفات، تجارب للمشاهدة، تجارب بسيطة...
-استنتاج.
-خلاصة
و تركيب............باقي الجذاذة (أنشطة تدرب...)
نفس
المقدمة
المنهج
العلمي المعتمد: منهج الإستقصاء
أو البحث التوثيقي
الخطوات المنهجية
|
أشكال العمل
|
تدبير أنشطة
التعلم
|
التقويم
|
||
دور الأستاذ(ة)
|
أنشطة
المتعلم(ة)
|
||||
1-الإستكشاف
|
جماعة
الفصل
|
-
دعوة المتعلمين إلى لحظة استكشاف من خلال طرح أسئلة من قبيل ما الكائنات التي
تريد اكتشافها؟ و لماذا؟ ما هي المعايير الممكن اعتمادها في التصنيف المعمول
بها؟
الهدف
من هذه الأسئلة تعرف الأهداف التي يريدون بلوغها.
|
-
يجيبون على الأسئلة و يتعرفون على الأهداف المتوخاة و يقترحون معايير التصنيف أو
يتعرفون على المعمول بها (مثلا: القد، الشكل، الأعضاء المكونة لهذه الكائنات....)
|
ما
هو هدفنا؟
|
|
2-التحضير و التنظيم
|
جماعة
الفصل
|
-
توجيههم إلى بحث سبل تنظيم النشاط و
الوسائل التي سيحتاجونها
-
دعوتهم إلى العمل داخل مجموعات و تدوين
اختيارات كل مجموعة حول الجانب من الموضوع الذي ستبحث فيه. مع الحرص عل عدم
إغفال أي جانب يعني ضرورة تكامل عمل المجموعات.
- دعوتهم
إلى اقتراح المصادر الممكنة لجمع المعلومات و البحث
- د
عوتهم إلى توزيع المهام داخل كل مجموعة (من سيتكلف و بماذا) مع الحرص على ضرورة
الإنصاف و إشراك الجميع.
-
التعاقد معهم حول شكل الإنتاج المنتظر (مثلا بطاقة واصفة أو تصنيفية أو
تعريفية للموضوع مع ضرورة إرفاقها
بالصور)
- التعاقد معهم حول جدولة زمنية في شكل برنامج عمل planning مع تحديد آخر أجل تقديم نتائج
البحث deadline
|
- اقتراح كيفية العمل و الوسائل الضرورية.
-اقتراح
كل مجموعة الجانب من الموضوع الذي ستبحث فيه.
-
اقتراح المصادر الممكنة لجمع المعلومات و البحث
-
ضبط الأدوار و المهام داخل المجموعات .
-
اقتراح شكل المنتوج النهائي المنتظر.
-اقتراح
برنامج عمل مناسب و تعهد الإلتزام به.
|
إذن
ما هو المنتوج المنتظر؟
|
|
3-إنجاز النشاط
|
فرق
عمل ثنائية أو جماعية
|
- تتبع
تقدم عمل الفرق من حين إلى آخر.
|
-
بدء البحث من خلال الإستعانة ب:
-
معجم و كتب و موسوعات علمية
- مواقع
أنترنيت متخصصة.
مما
سيساهم في الرفع من مهاراتهم القرائية و
تنمية مهارات التصنيف و التلخيص و التمييز و اختيار الضروري فقط و التدوين.
|
-
تتبع تقدم عمل الفرق من حين إلى آخر مع
تذليل للمعيقات التقنية التي ققد تصادف المتعلمين.
|
|
4-التقاسم و الإنتاج
|
فرق
العمل
جماعة
الفصل
|
دعوة
ممثلي الفرق إلى عرض إنتاجاتهم أمام جماعة الفصل بالتناوب.
- فتح
باب المناقشة أمام الجميع لتقويم و تنقيح أعمال المجموعات
-
طبع الإنتاجات و عرضها داخل الفصل أو داخل مجلة القسم أو المجلة المدرسية.
|
-
عرض ممثلو الفرق إنتاجاتهم .
-المناقشة
حول إنتاجات الفرق.
-
المشاركة في طبع الإنتاجات و عرضها داخل الفصل أوتنزيله في مجلة القسم أو المجلة
المدرسية.
|
|
|
5-التقويم
النهائي
|
|||||
تقويم المسار
|
تقويم الأثر(التعلم)
|
أدوات التقويم
|
|||
- هل تم تأطير المتعلمين و تتبعهم؟
-هل تم استثمار الأنشطة لترسيخ التعلمات؟
- هل تم توفير ظروف العمل الجماعي؟
|
- تقويم مدى تمكن المتعلمين من البحث في مصادر
المعلومات.
- تقويم درجة التفاعل الإيجابي بين أعضاء الفريق.
- تقويم جودة الإنتاج المعروض.
- تقويم المشاركة في كافة مراحل الإنجاز.
|
- بطاقة تقويمية لخطوات البحث والإستقصاء المنجزة.
- شبكة لملاحظة إنتاج المتعلمين و تقويمها.
- استبيان يروم البحث حول تفاعل المتعلمين مع النشاط و
تدبيره.
|
|||
جزاك الله خيرا
ردحذف